ﺂلسُـأميَ ﺂلحميدَيَ

(ﭑستَغفِر ﺂللّہ ﺂلذَيِ لآ ﺈلّہ ﺈلآ هُو ﺂلحَي ﺂلقيّوم ۆ ﭑتوب اليہ )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ولاية مدحاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدحاني

avatar

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 27/03/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: ولاية مدحاء   01.04.11 0:15




مدحاء أو ولاية مدحاء أو وادي مدحاء:
هي إحدى الولايات التابعة لمحافظة مسندم في سلطنة عمان. وهي جيب خارجي Exclave لعُمان وتحيطه أراضي الإمارات العربية المتحدة من جميع الجهات. ويقع في منتصف المسافة بين شبه جزيرة مسندم وباقي عُمان.
ويقع الجيب الخارجي على طريق الفجيرة-خور فكان في إمارة الشارقة. وتبلغ مساحة الجيب تقريباً 75 كم. وهناك مخرجان من على الطريق السريع يؤديان إلى مدحاء. وقد تم تسوية حدود الجيب الخارجي عام 1969.
مدحاء شبه خالية، إلا أن الجزء المعمور منها يسمى "مدحاء الجديدة" ويضم طرقاً جديدة ومدرسة ومكتب بريد ومركز شرطة ومصرف عماني وهو ممدود بالماء والكهرباء وبه مهبط طائرات. وتغطيه شرطة عمان السلطانية.
وداخل مدحاء، يوجد جيب خارجي لدولة الإمارات يـُدعى النحوة، الذي يتبع قانونياً لإمارة الشارقة.
ولاية مدحاء:
تكثر بها النقوش الصخرية القديمة. فهي بمثابة المتحف الطبيعي المفتوح لتلك النقوش التي تحمل رسومات تعود إلى ما قبل الإسلام كما تحمل "رسومات وكتابات" ترجع إلى القرون الهجرية الأولى. إضافة إلى ذلك توجد بها عدة مواقع أثرية ترجع إلى العصر الحديدي و الأعوام ما بين (1000 ) إلى (1500 ) قبل الميلاد. وهي تشتهر بوجود العديد من المخازن السرية تحت الأرض والتي يعرفها الأهالي هناك باسم "مخازن الجهل" وبها مقابر كثيرة تنفرد من بينها مقبرة "حجر بني حميد" بوجود النقوش على شواهدها الجنائزية من حجر الرخام الأبيض لأسماء الموتى. وبها أيضا عدة حصون وأبراج في كل من: مدحاء-الغونة-حجر بني حميد، وهي تنتشر فوق قمم الجبال ومبنية من الحصى وتتخذ شكل المجمعات المؤهلة لتكون أبراجا للمراقبة. و تتميز الولاية-جغرافيا- بطبيعتها الجبلية فضلا عن كونها من بين الولايات العمانية التي يتم فيها الري بالأفلاج والعيون ويوجد ويتسم أبرز أفلاجها ببرودة مياهه صيفا وحرارتها شتاء وهو الفلج الذي يحمل اسم "الشيخ محمد بن سالم المدحاني" إضافة إلى مجموعة من الأفلاج الأخرى أهمها: الدائر-العاضد-الشريكي-المعترض-العقبة-الرمان-الصودق-الصاروج. و هناك عيون: الشريكي-اليشمة-حجر بني حميد-وعين الصماي المتميزة بمياهها الكبريتية الحارة شتاء والباردة صيفا والتي يستخدمها الأهالي في الاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية معتقدين بدورها الفاعل في ذلك. وإضافة إلى كل ذلك مما يمكن اعتباره معالم سياحية بولاية "مدحاء" هناك الكهوف والمغارات الجبلية والشجرة المعروفة باسم "الرولة" والتي تتميز بكبر حجمها وقدمها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ولاية مدحاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ﺂلسُـأميَ ﺂلحميدَيَ :: المواضيع العـامہ-
انتقل الى: